أخبار عاجله

ملف المشاركات العراقية في بطولة الخليج

ملف المشاركات العراقية في بطولة الخليج

مصطفى العلوجي 22 ديسمبر, 2017 لا تعليقات تقارير, ملفات 33 مشاهدات

الوفد البحريني بعرض فكرة  إقامة بطولة تجمع المنتخبات الخليجية على ستانلي راوس رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

إقامة بطولة  الخليج الأولى للمدة  من 27 آذار إلى الثالث من نيسان  1970  بمشاركة أربع منتخبات

أول مشاركة لمنتخب العراق الوطني بعد غيابه عن النسخ الثلاث الماضية في بطولة الخليج الرابعة

منتخبنا الوطني أخفق في تحقيق آمال الجماهير عندما ظهر بأسوأ حالاته في مباراته الحاسمة أمام منتخب الكويت الوطني

العراق يتوج بطلا للدورة الخامسة  التي أقيمت مبارياتها بطريقة الدوري لمرحلة واحدة بعد أن جمع 12 نقطة

مفاجأة مذهلة تصدر من بغداد بانسحاب الفريق من البطولة بحجة إتاحة المجال لمنتخب الكويت بإحراز  كأس البطولة السادسة

الحلقة الأولى

 

إعداد / د.منذر العذاري

 

تنطلق في الكويت يوم الجمعة المقبل منافسات النسخة 23 لبطولة كأس الخليج بكرة القدم بمشاركة ثمانية منتخبات قسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى منتخبات الكويت والسعودية وعمان والإمارات العربية ، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات العراق والبحرين وقطر واليمن  .وبهذه المناسبة يسرنا أن نقدم لكم هذه الشذرات عن المشاركات العراقية في البطولة .

 

فكرة البطولة

 

خلال منافسات  دورة مكسيكو سيتي الأولمبية  عام 1968  قام الوفد البحريني بعرض فكرة  إقامة بطولة تجمع المنتخبات الخليجية على ستانلي راوس رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي  رحب بالفكرة وأيدها وأبدى دعمه لها. وبعد عودة البحرينيين من مكسيكوسيتي، عقد الإتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعا تم فيه تدارس الفكرة من جميع الجوانب، وتم إرسال مذكرات الى المملكة العربية السعودية والكويت وقطر  التي أبدت موافقتها على المشاركة في البطولة ، بعدها  عقد اجتماع موسع يوم 19 حزيران 1969 بمبنى بلدية البحرين بالمنامة حيث تدارس المجتمعون بنود اللائحة التي قدمها الإتحاد البحريني لكرة القدم، وتم تعديل بعض الفقرات وتمت الموافقة بالإجماع على إقامة بطولة  الخليج الأولى للمدة  من 27 آذار إلى الثالث من نيسان  1970  بمشاركة أربع منتخبات هي البحرين وقطر والكويت والسعودية .

 

 

مشاركات العراق في البطولة

النسخة الرابعة – الدوحة  1976

أقيمت منافسات بطولة الخليج  الرابعة في العاصمة القطرية الدوحة للمدة من  25  آذار – 15 نيسان 1976 وشهدت هذه النسخة من البطولة أول مشاركة لمنتخب العراق الوطني بعد غيابه عن النسخ الثلاث الماضية . ورغم إن الترشيحات كانت تصب لصالح منتخبنا الوطني للفوز باللقب لأنه ضم وقتها خيرة نجوم الكرة العراقية حتى عده بعض النقاد والمتابعين بأنه أفضل منتخب عراقي على مرّ العصور , لكن الفريق أخفق في تحقيق آمال الجماهير عندما ظهر بأسوأ حالاته في مباراته الحاسمة أمام منتخب الكويت الوطني  التي خسرها بأربعة أهداف مقابل هدفين  ليحرز المركز الثاني .

كانت نتائج منتخبنا الوطني في البطولة :

1- فاز على منتخب عمان بأربعة أهداف مقابل لاشيء  سجلها فلاح حسن في الدقيقة 33 وعلي كاظم في الدقيقتين 68 و80  والمدافع العماني خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 69 من  المباراة التي أقيمت يوم 27 آذار 1976 وحكمها السادة عبد الرحمن الدهام من السعودية وطالب بلان من قطر وعباس حسن من الإمارات .

2- فاز على منتخب البحرين  بأربعة أهداف مقابل هدف واحد سجلها كاظم وعل في الدقيقة 11  وفلاح حسن  في الدقيقة 23 وصباح عبد الجليل في الدقيقة 50 وعلي كاظم في الدقيقة 65 من  المباراة التي أقيمت يوم 29 آذار 1976 وحكمها السادة عبد الرحمن البكر من الكويت وعبد الرحمن الدهام من السعودية وعباس حسن من الإمارات .

3- فاز على منتخب السعودية بسبعة أهداف مقابل هدف واحد  سجلها كاظم وعل في الدقيقة الأولى  وصباح عبد الجليل في الدقيقة السادسة  وفلاح حسن  في الدقيقة  25 وعلي كاظم  في الدقائق 45 و60 و 68 واحمد صبحي  في الدقيقة  89 من المباراة التي أقيمت يوم 1 نيسان  1976 وحكمها السادة الهادي السعودي من تونس وعبد الغفار العلوي من البحرين ومبارك وليد من قطر .

4- تعادل مع منتخب قطر بدون أهداف في المباراة التي أقيمت يوم 3 نيسان  1976 وحكمها السادة الهادي السعودي من تونس وعبد الرحمن البكر من الكويت وعبد الرحمن الدهام من السعودية .

5- فاز على منتخب الإمارات بأربعة أهداف مقابل هدفين  سجلها علي حسين محمود في الدقيقة  11وعلي كاظم في الدقيقة  34 من ركلة جزاء وصباح عبد الجليل  في الدقيقة  43 ومجبل فرطوس في الدقيقة 44 من  المباراة التي أقيمت يوم 6 نيسان  1976  وحكمها السادة عبد القادر عويس من الجزائر وعبد الغفار العلوي من البحرين وعبد الرحمن الدهام من السعودية .

6- تعادل مع منتخب الكويت بهدفين  سجلهما صباح عبد الجليل في الدقيقة  46 وعلي كاظم في الدقيقة  49 من  المباراة التي أقيمت يوم 8 نيسان  1976  وحكمها السادة عبد القادر عويس من الجزائر مبارك وليد من قطر والهادي السعودي من تونس , وبذلك تعادل منتخبنا الوطني ومنتخب الكويت بالنقاط ( عشر  نقاط ) مما أستوجب إجراء مباراة فاصلة لتحديد بطل الدورة .

7- خسر منتخبنا الوطني أمام منتخب الكويت  بأربعة أهداف مقابل هدفين سجلهما احمد صبحي في الدقيقتين التاسعة و50 من  المباراة الفاصلة التي أقيمت يوم 15 نيسان 1976  وحكمها السادة الهادي السعودي من تونس ومبارك وليد من قطر وعبد الغفار العلوي من البحرين .

حصل لاعبنا علي كاظم على المركز الثاني في لائحة الهدافين برصيد  ثمانية  أهداف بفارق هدف واحد عن هداف البطولة جاسم يعقوب من الكويت , كما حصل على لقب أفضل مهاجم في البطولة , وحصل الكابتن مجبل فرطوس على لقب أفضل مدافع في البطولة .

قاد منتخبنا الوطني المدرب الاسكتلندي الراحل  داني ماكلنن ومساعده عمو بابا وضم اللاعبين : رعد حمودي وجلال عبد الرحمن  وكاظم شبيب لحراسة المرمى  ومجبل فرطوس ( قائد  الفريق ) وحسن فرحان ورحيم كريم  وإبراهيم علي ومحمد طبرة وعلي حسين بطوش وعادل خضير ودوكلص عزيز وهادي احمد وعلاء احمد وحساني علوان ورياض نوري وفتاح محمد وصباح عبد الجليل وعلي كاظم وفلاح حسن وكاظم وعل واحمد صبحي وثامر يوسف وعلي حسين محمود .

 

النسخة  الخامسة 1979

ضيّف العراق منافسات  النسخة الخامسة لبطولة كأس الخليج  التي كان من المقرر إقامتها في دولة الإمارات العربية  لكن الأخيرة اعتذرت لعدم اكتمال الملاعب والمنشآت الرياضية المطلوبة . أقيمت منافسات البطولة على ملعب الشعب الدولي للمدة من 23 آذار – 8 نيسان 1979  .

قدم منتخبنا الوطني عروضا رائعة تفوق فيها على جميع الفرق المشاركة ليتوج بطلا للدورة التي أقيمت مبارياتها بطريقة الدوري لمرحلة واحدة بعد أن جمع 12 نقطة من فوزه في جميع مبارياته .

كانت نتائج منتخبنا الوطني في البطولة :

1- فاز على منتخب البحرين بأربعة أهداف مقابل لاشيء  سجلها حسين سعيد في الدقائق 48 و88 و89  وناظم شاكر في الدقيقة 65 من  المباراة التي أقيمت يوم 23 آذار 1979  وحكمها السادة سيجيت من تايلاند وكنري فال من ماليزيا وجندرا من سنغافورة .

2- فاز على منتخب قطر بهدفين مقابل لاشيء  سجلهما حسين سعيد  في الدقيقتين الأولى و60 من ركلة جزاء في  المباراة التي أقيمت يوم 27 آذار 1979 وحكمها السادة كنري فال من ماليزيا وإبراهيم الدوري من البحرين وجندرا من سنغافورة .

3- فاز على منتخب الكويت بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد  سجلها فلاح حسن  في الدقيقة  التاسعة وهادي احمد في الدقيقة  47 ومهدي عبد الصاحب في الدقيقة 90 من  المباراة التي أقيمت يوم 30 آذار 1979 وحكمها السادة كيم من الهند وإبراهيم الدوري من البحرين وجندرا من سنغافورة .وهي أول خسارة لمنتخب الكويت طيلة مشاركاته السابقة في بطولة الخليج .

4- فاز على منتخب الإمارات بخمسة أهداف مقابل لاشيء  سجلها هادي احمد في الدقيقة  25 ومهدي عبد الصاحب في الدقيقة  40 وفلاح حسن في الدقيقة  49 وحسين سعيد  في الدقيقة 66 وعادل خضير  في الدقيقة 85 من   المباراة التي أقيمت يوم 4 نيسان  1979 .

5- فاز على منتخب عمان بسبعة أهداف مقابل لاشيء  سجلها حسين سعيد  في الدقائق 30 و32 و40 و 86 وفلاح حسن  في الدقيقتين  43 و50  وعادل خضير في الدقيقة 52 من  المباراة التي أقيمت يوم 6  نيسان  1979  وحكمها السادة خلفان علي من الإمارات واحمد المسفر من الكويت وجندرا من سنغافورة .

6- فاز على منتخب السعودية  بهدفين مقابل لاشيء  سجلهما فلاح حسن في الدقيقة  24 وحسن فرحان في الدقيقة 36 من  المباراة التي أقيمت يوم 8  نيسان  1979 وحكمها السادة إبراهيم الدوري من البحرين وجندرا من سنغافورة واليكسوزا من الهند  .

أحرز اللاعب حسين سعيد لقب هداف البطولة بعد أن سجل عشرة أهداف ، ونال  لاعبنا فلاح حسن  لقب أفضل لاعب في البطولة كما نال الكابتن رعد حمودي لقب أفضل حارس مرمى في البطولة .

قاد الفريق العراقي الكابتن عمو بابا مدربا ومساعده باسل مهدي وضم اللاعبين رعد حمودي ( قائد  الفريق ) وفتاح نصيف وكاظم ناصر لحراسة المرمى  وإبراهيم علي وحسن فرحان وناظم شاكر وعدنان درجال وواثق اسود وكريم فرحان و هادي احمد وعلاء احمد وعادل خضير وحارس محمد وعبد الإله عبد الواحد  وحسين سعيد و فلاح حسن وعلي حسين محمود ومهدي عبد الصاحب وآرا همبرسوم وثامر يوسف وسليم ملاخ .

النسخة  السادسة 1982

للمدة من 19 آذار – 4 نيسان 1982 ضيّفت دولة الإمارات العربية المتحدة منافسات النسخة السادسة لبطولة كأس الخليج  , وقدم منتخبنا عروضا رائعة خلال مبارياته الأربعة الأولى ليجمع 9 نقاط من فوزه على منتخبات عمان والبحرين وقطر والإمارات وتعادله مع السعودية  , ولم تعد أمامه سوى مباراة واحدة أمام الكويت للمحافظة على اللقب لكن المفاجأة المذهلة جاءت من بغداد عندما أصدر الطاغية صدام أمرا ( سخيفا ) بانسحاب الفريق من البطولة بحجة إتاحة المجال لمنتخب الكويت بإحراز  كأس البطولة كونه سيمثل العرب  في بطولة  كاس العالم !، مما  حدى باللجنة المنظمة لشطب نتائج الفريق العراقي في البطولة .

كانت نتائج منتخبنا الوطني في هذه البطولة :

1- فاز على عمان  بأربعة أهداف مقابل لاشي سجلها عدنان درجال ( هدفين ) وحسين سعيد وحسن فرحان في المباراة التي أقيمت يوم 20 آذار 1982.

2- فاز على منتخب البحرين بثلاثة أهداف مقابل لاشيء  سجلها حسين سعيد ( هدفين ) وفيصل عزيز  في المباراة التي أقيمت يوم 22 آذار 1982 .

3-  تعادل مع منتخب السعودية   بهدف واحد  سجله حسين سعيد في المباراة التي أقيمت يوم 24 آذار 1982 .

4- فاز على منتخب قطر بهدفين مقابل هدف واحد   سجلهما  حارس محمد ( هدفين ) في المباراة التي أقيمت يوم 26 آذار 1982 .

5- فاز على منتخب الإمارات بهدف واحد مقابل لاشيء  سجله حسين سعيد في المباراة التي أقيمت يوم 30 آذار 1982.

 

قاد الفريق الكابتن عمو بابا مدربا  وباسل مهدي مساعدا للمدرب  وجلال عبد الرحمن مدربا لحراس المرمى , وضم اللاعبين : رعد حمودي ( قائد  الفريق ) وقاسم محمد أبو حمرة وسمير عبد الرضا  لحراسة المرمى وعدنان درجال وناظم شاكر وحسن فرحان وسمير شاكر وكريم محمد علاوي وعادل خضير وأيوب أوديشو ومحمد كاظم  وناطق هاشم وهادي احمد وحارس محمد وعلي حسين شهاب وباسل كوركيس وسعد جاسم  وكريم كامل وفلاح حسن وحسين سعيد وغازي هاشم واحمد راضي وفيصل عزيز وعدنان حمد .

 

النسخة  السابعة 1984

للمدة من 9- 26 آذار 1984  ضيّفت  العاصمة العمانية مسقط منافسات النسخة السابعة لبطولة كأس الخليج التي أقيمت على ملعب الشرطة في مسقط   , وأقيمت مباريات البطولة كالمعتاد بأسلوب الدوري لمرحلة واحدة , وجمع منتخبنا 9 نقاط من مبارياته ليدخل مباراته الأخيرة أمام منتخب قطر بخياري الفوز والتعادل لحمل لقب البطولة , لكنه خسر بغرابة  بهدفين مقابل هدف واحد  ، ليلعب الفريقان بعد ذلك  مباراة فاصلة انتهت لصالح منتخبنا بفارق الركلات الترجيحية في مباراة غريبة , وليحمل منتخبنا كأس البطولة للمرة الثانية في تاريخه .

كانت نتائج منتخبنا الوطني في هذه البطولة :

1- فاز على منتخب عمان بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما حسين سعيد في الدقيقتين  25 و29 من  المباراة التي أقيمت يوم 11 آذار 1984 وحكمها السادة خلفان علي من الإمارات وعبد العزيز السلمي من الكويت وفلاح الشنار من السعودية  .

2- تعادل مع منتخب الإمارات بدون أهداف في المباراة التي أقيمت يوم 15 آذار 1984 وحكمها السادة فلاح الشنار من السعودية واحمد جاسم من البحرين وحامد حمدان من عمان .

3- فاز على منتخب السعودية  بأربعة أهداف مقابل لاشيء سجلها ناظم شاكر في الدقيقة 25  وحسين سعيد في الدقائق 57 و60 و84 من  المباراة التي أقيمت يوم 17 آذار 1984 وحكمها السادة هنريك من هولندا وأريك من السويد ومارسيل فيليب من سويسرا  .

4- فاز على منتخب البحرين بهدف واحد مقابل لاشيء  سجله ناطق هاشم في الدقيقة 66 من  المباراة التي أقيمت يوم 20 آذار 1984 وحكمها السادة حامد حمدان من عمان وخلفان علي من الإمارات وطالب بلان من قطر .

5- فاز على منتخب الكويت بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد  سجلها حسين سعيد  في الدقيقتين 47 و75  وكريم محمد علاوي في الدقيقة 80 من  المباراة التي أقيمت يوم 22 آذار 1984 وحكمها السيد بوك من كوريا الجنوبية .

6- خسر أمام منتخب قطر  بهدفين مقابل هدف واحد سجله احمد راضي في الدقيقة  47 من  المباراة التي أقيمت يوم 25 آذار 1984 وحكمها السادة مارسيل فيليب من سويسرا وأريك من السويد وهنريك من هولندا  .

7- فاز على منتخب قطر بثلاثة أهداف مقابل هدفين  بالركلات الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف وانتهى الوقت الإضافي بالتعادل بهدف واحد  سجله عدنان درجال في الدقيقة 102 من المباراة .

سجل الأهداف من ركلات الترجيح كريم محمد علاوي وحارس محمد وناطق هاشم وأضاع اللاعبون حسين سعيد وناظم شاكر وعدنان درجال ثلاث ركلات ترجيحية , أقيمت المباراة يوم 28 آذار 1984.

 

نال  لاعبنا حسين سعيد  لقب هداف البطولة برصيد  سبعة أهداف , كما نال  لقب أفضل لاعب في البطولة , ونال الحارس فتاح نصيف لقب أفضل حارس مرمى في البطولة .

 

قاد المنتخب العراقي الكابتن عمو بابا ومساعديه دوكلص عزيز ومجبل فرطوس وضم اللاعبين :  فتاح نصيف وكاظم شبيب ووصفي جبار لحراسة المرمى  ومحمد فاضل وعدنان درجال وخليل محمد علاوي وناظم شاكر وحسن كمال  وصباح عبد الحسن وكاظم مطشر وكريم محمد علاوي وباسل كوركيس وناطق هاشم وشاكر محمود وعلي حسين شهاب

 

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

التعليقات مغلقة.

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design