أخبار عاجله

مواجهات الصقور والغزلان خلال  30 موسما

مواجهات الصقور والغزلان خلال  30 موسما

مصطفى العلوجي 29 نوفمبر, 2017 لا تعليقات تقارير, ملفات 258 مشاهدات

45 مباراة خلال 30 موسما والتاريخ يميل لصالح الجوية

وليد ضهد وعلي هاشم في صدارة هدافي الفريقين

كتب / د. منذر العذاري

يشهد ملعب النجف اليوم قمة مباريات الجولة الثالثة من المرحلة الأولى لدوري هذا الموسم بين ناديي النجف والقوة الجوية  والتي تحمل الرقم 46 في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري الممتاز . بهذه المناسبة فتحنا سجلات الدوري العراقي وقلبنا صفحات المواجهات السابقة بين الفريقين فكانت هذه الحصيلة .

من المعلوم إن نادي النجف قد لعب في دوري الكبار لأول مرة في موسم 87-1988 ولذلك لم تكن هناك أية مواجهة بين الفريقين ضمن بطولة الدوري قبل ذلك الموسم ، ولوعدنا إلى تاريخ اللقاءات السابقة بين الفريقين في دوري الكبار لوجدنا إنهما لعبا  45  مباراة منذ عام 1987   انتهت 25 مباراة منها لصالح القوة الجوية  وفاز النجف في  ثمانية  مباريات  فيما انتهت 12 مباراة بالتعادل ، وخلال هذه المباريات سجل فريق القوة الجوية   62 هدفا في مرمى النجف الذي سجل لاعبوه 26 هدفا في مرمى الجوية .

* أول مباراة بين الفريقين في دوري الكبار أقيمت يوم الخميس 5 تشرين الثاني 1987 ضمن الجولة السادسة من المرحلة الأولى لموسم 87-1988 وانتهت لصالح فريق القوة الجوية ( الذي كان يحمل اسم نادي الطيران ) بهدفين مقابل لاشيء ،  وأخر مباراة بينهما أقيمت على ملعب القوة الجوية يوم السبت 6 آيار 2017 ضمن الجولة العاشرة من المرحلة الثانية لموسم 2016-2017 وانتهت لصالح الجوية بهدفين مقابل لاشيء .

* أول طاقم تحكيمي قاد مباراة بين الفريقين ضم السادة صبحي رحيم وسلمان حاتم وبدر نعمة .. وأخر طاقم تحكيمي ضم السادة مهند قاسم وواثق مدلل ومؤيد محمد علي  وأسعد جويد .

* أول فوز للقوة الجوية كان بهدفين مقابل لاشيء سجلهما عماد جاسم وشاكر محمود  في المباراة التي أقيمت على ملعب النجف يوم الخميس 5 تشرين الثاني 1987 ضمن الجولة السادسة من  المرحلة الأولى لموسم 87-1988 ، وأول فوز للنجف كان بهدف واحد مقابل لاشيء سجله اللاعب روضان كولي في المباراة التي أقيمت على ملعب النجف يوم الاثنين 20 آيار 1991 ضمن الجولة الخامسة من المرحلة الثانية  لموسم 90-1991 .

* أول هدف للجوية سجله اللاعب عماد جاسم في مباراة الفريقين التي أقيمت على ملعب النجف يوم الخميس 5 تشرين الثاني  1987 ضمن الجولة السادسة من  المرحلة الأولى لموسم 87-1988, وأخر هدف سجله اللاعب الكاميروني جيلي انكومو في المباراة التي أقيمت على ملعب القوة الجوية يوم السبت 6 آيار 2017 ضمن الجولة العاشرة من المرحلة الثانية لموسم 2016-2017 .

* أول هدف للنجف سجله اللاعب روضان كولي في مباراة الفريقين ضمن المرحلة الأولى لموسم 90-1991 والتي جرت على ملعب الشعب الدولي يوم الخميس 11 نيسان  1991, وأخر هدف سجله اللاعب السوري عدي جفال في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لمباراة الفريقين ضمن المرحلة الأولى لموسم 2016-2017   التي أقيمت على ملعب النجف  يوم الثلاثاء  6 كانون الأول 2016 .

* هداف نادي النجف في مرمى الجوية هو اللاعب علي هاشم الذي هز مرمى الصقور بستة أهداف , وهداف القوة الجوية في مرمى النجف اللاعب وليد ضهد الذي سجل سبعة أهداف في مرمى غزلان البادية .

* ساهم بتسجيل أهداف الجوية 35 لاعبا هم وليد ضهد الذي سجل سبعة أهداف وحمادي احمد الذي سجل ستة أهداف  وناطق هاشم وشاكر طاهر وأكرم عمانوئيل وحيدر احمد وسجل كل منهم ثلاثة أهداف , فيما سجل هدفين اللاعبون رزاق فرحان وبسام رؤوف والسوري عمر خريبين وعلي صلاح  ومصطفى كريم, وسجل هدفا واحدا كل من عماد جاسم وشاكر محمود وظافر عبد الصاحب ومهدي جاسم وفاضل عبد النبي وحاتم إبراهيم ومحمد جاسم وصادق غانم وعدنان حمد وراضي شنيشل وعلاء عبد الزهرة واحمد دحام وجعفر عمران وجمعة خضير وهوار ملا محمد واحمد خضير وضرغام علي وعلي منصور واحمد أياد ومحمد حنون ورافد إبراهيم وأمجد راضي وحيدر حسين عسكر وهيثم كاظم طاهر وأسامة علي والكاميروني  جيلي انكومو  ومدافع النجف جاسب سلطان خطأ في مرمى فريقه .

* ساهم بتسجيل أهداف نادي النجف خمسة عشر  لاعبا هم علي هاشم الذي سجل ستة أهداف وسلمان حسين وفلاح حسن كاظم الذي سجل كل منهما  ثلاثة أهداف وروضان كولي وحيدر نجم ولكل منهما هدفين , وباسم محمد عبد الكاظم وعلي رجا وميثم علي هنون ونبيل عباس وعقيل محمد وحاتم صاحب وفارس حسون وسالار عبد الجبار وصباح عبد الحسن والسوري عدي جفال وسجل كل منهم هدفا واحدا .

* الهاتريك الوحيد في تاريخ مباريات الفريقين هو الكابتن وليد ضهد الذي سجل ثلاثة أهداف في مرمى النجف في مباراتهما ضمن الدور الثامن من المرحلة الثانية لموسم 98-1999 في الدقائق 17 و42 و70 من المباراة .

* أول تشكيلة لنادي النجف في مواجهة القوة الجوية ضمت  اللاعبين كاظم ناصر لحراسة المرمى وفارس مالك وحسن جواد وحسن جلاب وفاضل محمد علي وعلي هاشم  وكاظم عباس ورحيم لفته ورحيم جاسم وفاضل عبد الحسين ومحمد جواد كاظم , والمدرب علوان منى .

* أول تشكيلة للقوة الجوية ضمت  اللاعبين كاظم شبيب لحراسة المرمى وجبار حميد وحاتم إبراهيم وجواد عبد الكاظم ورسن حمود وأسامة نوري وشاكر محمود وحياد ازهر وظافر عبد الصاحب وعماد جاسم وحسن سداوي , والمدرب عامر جميل  .

 

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

التعليقات مغلقة.

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design