أخبار عاجله

رحلة المنتخب الأولمبي من الألف إلى الياء

رحلة المنتخب الأولمبي من الألف إلى الياء

مصطفى العلوجي 26 يوليو, 2017 لا تعليقات تقارير 92 مشاهدات

هكذا تأهل منتخبنا الأولمبي لنهائيات كأس آسيا

* منتخبنا يقهر السعودية على أرضها وبين جمهورها ويخطف بطاقة التأهل بطلا للمجموعة الثانية

* أيمن حسين سجل ستة أهداف ونال لقب الهداف وحسين علي أفضل لاعب في التصفيات

* من كان وراء الحملة الإعلامية على أولمبي شهد ولماذا ؟!!

* دوري الفصول الأربعة أثر على إعداد المنتخب واتحاد الكرة لا سطوة له على إدارات الأندية

* شهد أعتمد على 18 لاعبا في تشكيلته وخمسة ظلوا جلساء المسطبة

* تصرف غريب للنجم أيمن حسين كلفه بطاقة حمراء وكلف منتخبنا الكثير

كتب / د. منذر العذاري

تمكن منتخبنا الأولمبي من التأهل لنهائيات بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة التي ستقام في الصين مطلع العام المقبل بعد تصدره فرق المجموعة  الثانية بالعلامة الكاملة  وفوزه في المباريات الثلاثة التي لعبها في التصفيات التي استضافتها مدينة الرياض في السعودية للمدة من 19 إلى  23 تموز الجاري . اليوم فتحنا ملف المشاركة العراقية من الألف إلى الياء وقرأنا ما في رحلة المنتخب الأولمبي من منغصات ومسرات منذ اليوم الأول لتسمية مدرب الفريق وحتى التتويج ببطولة المجموعة .

 

حملة إعلامية غريبة وإعداد ليس بمستوى الحدث

سمى اتحاد الكرة العراقي الكابتن عبد الغني شهد مدربا للمنتخب الأولمبي يوم السبت 21 شباط 2017 بعد أن كان ضمن أربعة أسماء  هم باسم قاسم وحسن احمد وأيوب أوديشو . وأثار قرار تسميته الكثير من اللغط غير المبرر وكأنه لم يكن المدرب الذي قاد الأولمبي لنهائيات أولمبياد ريو دي جانيرو ، ولا من حقق نتائج مميّزة هناك كان التعادل مع البرازيل أمام أكثر من 70 ألأف متفرج أبرز تلك النتائج .

 قدم شهد يوم 15 آذار قائمة أولية ضمن 54 لاعبا هم احمد باسل وعلي لطيف من الشرطة  ورعد فنر ووليد كريم ومحمد كريم وليث تحسين وستار سعدون ومحمد حسن واحمد محسن وياسين كريم وحمزة عدنان وحيدر ساري من الميناء ومحمد شاكر ونجم شوان وحسين علي وصفاء هادي وعلي رحيم من الزوراء ومحمد جفال واحمد عبد الرضا وعماد محسن من القوة الجوية  وعلي حلو ورسلان حنون واحمد سعدون من نفط ميسان وأحمد جلال وعلاء عباس من نفط الجنوب وعبد الله عبد الامير وعلي يوسف وذو الفقار عايد وحيدر محمد وستار جبار من بغداد  وكرار عامر ونوزاد عبد الحميد وجبار كريم وعلي كاظم من النجف  وأمير صباح وإبراهيم بايش من نفط الوسط  وحسين علي وكرار فالح من الكهرباء  وعلي ستار واحمد ناظم ومصطفى محمد من الطلبة  وعلي رشيد ومحمد سعيد وعدي شهاب من الكرخ  وعباس علي وسرمد صلاح من الحسين  وحيدر فائق من كربلاء.

مع فترة الإعداد بدأت حملة  إعلامية شرسة صد المنتخب الأولمبي ومدربه بحجة وجود لاعبين  تم التلاعب بأعمارهم في صفوف الفريق رغم إن جميع اللاعبين التي ضمتها قائمة شهد سبق لها تمثيل منتخبات الفئات العمرية من أشبال وناشئين وشباب دون أن يثير وجودهم في تلك المنتخبات مثل هكذا هجوم مقصود . وإذا افترضنا بوجود لاعبين ( مزورين ) في صفوف الفريق الأولمبي ، فهل إن بقية المنتخبات من أشبال وناشئين وشباب خالية من اللاعبين المزورين ؟! .. الحقيقة إن الحملة كانت مقصودة وموجهة وبقيادة أشخاص ومواقع مشبوهة .

وساهم استمرار منافسات دوري  ( الفصول الأربعة )  بعرقلة مهمة مدرب المنتخب الأولمبي في تجميع لاعبيه وإقامة الوحدات التدريبية نتيجة رفض بعض الأندية السماح للاعبيها بالتواجد في تدريبات المنتخب الأولمبي وكأنه يمثل ( موزمبيق ) وليس العراق ، حتى إن نادي نفط الوسط  ( صاحب التاريخ المتواضع ) في عالم الرياضة العراقية قام بمعاقبة لاعبه فرحان شكور وطرده من الفريق لعدم امتثاله لقرار الإدارة والمدرب بعدم الالتحاق بالمنتخب الأولمبي .

البداية معسكر داخلي في كربلاء  

دخل الفريق معسكر داخليا على ملعب كربلاء  الأولمبي يوم 19 آذار 2017 خاض خلاله مباراتين وديتين  ، خسر في المباراة الأولى أمام نادي كربلاء بهدف واحد مقابل لاشيء ، وتعادل في المباراة الثانية التي أقيمت يوم الثلاثاء 21 آذار 2017 مع الزوراء بهدف واحد سجله اللاعب مصطفى الأمين في الدقيقة 62 من المباراة .

معسكر تدريبي في تايلاند

 بعد أن بدأ تدريباته في مدينة النجف الأشرف يوم الأربعاء 1 حزيران 2017 في معسكر تدريبي قصير ، غادر الفريق إلى تايلاند يوم السبت 5 حزيران 2017 حيث دخل معسكر تدريبيا قصيرا خاض خلاله مباراتين .

ضمن تشكيلة الفريق التي دخلت المعسكر 24 لاعبا هم  أحمد باسل وامجد رحيم  وحيدر محمد  لحراسة المرمى وعلي لطيف وبرهان جمعة ورعد فنر وحمزة عدنان وعلي كاظم ونوزاد عبد الحميد وعلاء رعد ونياز محمد وعبد الله عبد الأمير وعلي رحيم وصفاء هادي وحسين علي ومحمد خالد وذو الفقار عايد وأمير صباح وبشار سعدون وجبار كريم وفرحان شكور ومازن فياض ومصطفى الأمين وأحمد جلال . وشهدت غياب اللاعبين أمجد عطوان وعلاء مهاوي وأيمن حسين  واحمد عبد الرضا لتواجدهم مع المنتخب الوطني .

1- تعادل مع نادي تشونبوري التايلندي   بهدف واحد سجله فرحان شكور في الدقيقة 15 من المباراة التي أقيمت يوم الأربعاء 7 حزيران 2017 ، وسجل الفريق التايلندي هدف التعادل من ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة من المباراة . وشهدت المباراة إشراك المدرب 21 لاعبا لغرض منح الفرصة للجميع .

2- تعادل مع منتخب تايلاند الأولمبي بهدف واحد  سجله محمد خالد جفال  في المباراة التي أقيمت يوم السبت 10 حزيران 2017 ، وسجل الفريق التايلاندي هدفه من ركلة جزاء مشكوك في صحتها في الدقائق الأخيرة من المباراة .

فوز وتعادل مع المنتخب السوري الشقيق في كربلاء

بعد العودة إلى العراق كان على الفريق خوض مباراتين أمام المنتخب الأولمبي  السوري .

1- فاز على منتخب سوريا الأولمبي بهدفين مقابل لاشيء سجلهما   أيمن حسين في الدقيقة  55  وفرحان شكور في الدقيقة  85 من ركلة جزاء من المباراة التي أقيمت على ملعب كربلاء الأولمبي يوم الاثنين  26 حزيران 2017 .

2- تعادل مع منتخب سوريا الأولمبي بهدف واحد سجله اللاعب أيمن حسين في الدقيقة 43 من المباراة التي أقيمت على ملعب كربلاء  الأولمبي يوم الخميس 29  حزيران 2016 .

معسكر تدريبي في الأردن

دخل المنتخب الأولمبي معسرا تدريبيا قصيرا في العاصمة الأردنية عمان غادر العراق  من  11 – 14   تموز 2017 ، وافتقد الفريق لبعض لاعبيه الأساسيين هم أمجد عطوان واحمد عبد الرضا وبشار رسن  ومحمد خالد جفال لارتباطهم مع فرقهم بمباريات الدوري ، وقد تم إلحاقهم بالفريق بشكل منفرد  ، والطريف إن عبد الرضا ورسن لم يشاركوا في المباراة لحصول كل منهما على ثلاث بطاقات في مباريات سابقة ، بالإضافة لاعتذار لاعب الطلبة مصطفى الأمين علي من الالتحاق بالفريق لأسباب مجهولة .

خاض الفريق مباراة واحدة أمام منتخب الأردن الأولمبي انتهت لصالحه بهدف واحد مقابل لاشيء سجله اللاعب جبار كريم في الدقيقة 48 من المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير محمد الدولي في الزرقاء يوم الأربعاء 12 تموز 2017  ، وتمكن الحارس العراقي أحمد باسل من التصدي لركلة جزاء أردنية قبل انتهاء الشوط الأول .

مغادرة البعثة إلى الرياض

في يوم الجمعة  15 تموز 2017 غادرت بعثة المنتخب الأولمبي مدينة عمان متوجهة إلى الرياض وضمت السادة  شرار حيرد رئيسا للوفد و عبد الغني شهد  مدربا وحيدر نجم وعباس عبيد مساعدين للمدرب وعبد الكريم ناعم مدربا لحراس المرمى والاسباني غونزالو مدربا للياقة البدنية  وكريم فرحان مديرا ادارياً  وحسين الخرساني منسقا إعلاميا  وإحسان المرسومي موفدا صحفيا  بالإضافة إلى 23 لاعبا هم : احمد باسل وحيدر محمد وعلي عبد الحسن لحراسة المرمى  وبرهان جمعة وعلي لطيف وعلاء مهاوي ورعد فنر واحمد عبد الرضا وحمزة عدنان وعلي كاظم وعلاء رعد وصفاء هادي وامجد عطوان وعلي رحيم واحمد محسن جابر  ومازن فياض ومحمد خالد جفال وفرحان شكور وجبار كريم وبشار رسن وأيمن حسين وحسين علي واحمد محسن  عاشور .

التفاصيل الكاملة لمباريات المنتخب في التصفيات

الفوز على أفغانستان بثمانية نظيفة

حقق الفريق فوز كبيرا بتغلبه على منتخب أفغانستان بثمانية أهداف مقابل لاشيء سجلها اللاعبون  بشار رسن  في الدقيقة 13  من ركلة جزاء و أيمن حسين في الدقائق  39 من ركلة جزاء و45 و65  و74 و 85  وعلاء مهاوي في الدقيقة 82 ومحمد خالد جفال في الدقيقة 86 من المباراة التي أقيمت على ملعب فيصل بن فهد  يوم الأربعاء 19 تموز 2017 وحكمها السادة سلطان عبد الرزاق ابراهيم (امارات) ومسعود حسن ( الامارات) وسيرجيو غريشينكو (قيرغيستان) ودمتري ماشينتزيف(قيرغيستان)  .

مثل منتخبنا الأولمبي : احمد باسل لحراسة المرمى وحمزة عدنان  ( علي كاظم 57 ) وعلي لطيف واحمد عبد الرضا وعلاء مهاوي وبشار رسن ( محمد جفال 24 )  وأمجد عطوان وصفاء هادي وحسين علي ومازن فياض  ( احمد محسن جابر 77 ) وأيمن حسين .

البطاقات الصفراء : صفاء هادي  في الدقيقة 81 من المباراة

أفضل لاعب في المباراة : أيمن حسين

الفوز على البحرين بهدفين مقابل هدف واحد

فاز منتخبنا الأولمبي على البحرين بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما  أمجد عطوان في الدقيقة 52 ومازن فياض في الدقيقة 70 من المباراة التي أقيمت على ملعب فيصل بن فهد  يوم الجمعة 21 تموز 2017 وحكمها السادة  يعقوب سيد عبد الله عبد الباقي (عمان) وحامد  طالب سيف (عمان)  ومحمد زايرول بن خليل(ماليزيا) و سلطان عبد العزيز(الإمارات) .

مثل منتخبنا الأولمبي : احمد باسل لحراسة المرمى وعلي كاظم  ( احمد محسن جابر 22 ) وبرهان جمعة وعلي لطيف واحمد عبد الرضا وعلاء مهاوي وأمجد عطوان ( علي رحيم 90 ) وصفاء هادي وحسين علي ومازن فياض وأيمن حسين( فرحان شكور 77 )  .

البطاقات الصفراء : أمجد عطوان في الدقيقة 81  واحمد محسن جابر في الدقيقة 85 من المباراة .

أفضل لاعب في المباراة : حسين علي

العراق يقهر السعودية على أرضها وينحيها عن الصدارة

نجح  منتخبنا الأولمبي في تصدر فرق المجموعة الثانية والتأهل لنهائيات البطولة بعد تغلبه على السعودية بهدفين مقابل لاشيء سجلهما حسين علي في الدقيقة 23 و أيمن حسين في الدقيقة  45+1 من المباراة التي أقيمت على ملعب فيصل بن فهد يوم الأحد 23 تموز 2017 وحكمها السادة  يعقوب سيد عبدالله عبد الباقي (عمان) وحامد طالب سيف (عمان) ومحمد سيرجي غريشيشنكو(قيرغستان) و دميتري ماشنتسيف (قيرغستان) .

مثل منتخبنا الأولمبي :

احمد باسل لحراسة المرمى  حمزة عدنان وبرهان جمعة ورعد فنر واحمد عبد الرضا وعلاء مهاوي وصفاء هادي وحسين علي (فرحان شكور 75 )  واحمد محسن جابر ( علي رحيم  47 ) وأمجد عطوان ( مازن فياض 89 )  وأيمن حسين .

البطاقات الصفراء : احمد محسن جابر في الدقيقة 33 وفرحان شكور في الدقيقة 79 وعلاء علي مهاوي في الدقيقة 91 من المباراة .

البطاقات الحمراء : أيمن حسين في الدقيقة 68 من المباراة .

أفضل لاعب في المباراة : حسين علي .

ملاحظات

* أعتمد الكابتن عبد الغني شهد في المباريات الثلاثة على 18 لاعبا ، حيث اشترك أربعة منهم في جميع المباريات دون أن يجلسوا على مسطبة لاحتياط نهائيا هم  الحارس احمد باسل  واحمد عبد الرضا  وعلاء مهاوي وصفاء هادي، فيما شارك أربعة عشر لاعبا لمدد مختلفة هم  برهان جمعة وعلي لطيف ورعد فنر وحمزة عدنان وعلي كاظم وامجد عطوان وعلي رحيم واحمد محسن جابر  ومازن فياض ومحمد خالد جفال وفرحان شكور وبشار رسن وأيمن حسين وحسين علي .

فيما لم تسنح الفرصة للاعبين حيدر محمد وعلي عبد الحسن  وعلاء رعد وجبار كريم واحمد محسن  عاشور بالمشاركة في أية مباراة .

* أحرز لاعبنا أيمن حسين لقب هداف المجموعة بعد أن سجل ستة أهداف .

* أحرز لاعبنا حسين علي لقب أفضل لاعب في تصفيات المجموعة الثانية بعد المستوى المميّز الذي قدمه في مباريات منتخبنا الأولمبي الثلاثة .  

 

 الموقف النهائي للمجموعة الثانية

ت الفريق م ف ت خ ل ع الفارق ن
1 العراق 3 3 12 1 11
2 السعودية 3 2 1 11 3 8 6
3  البحرين 3 1 2 4 5 – 1 3
4 أفغانستان 3 3 18 – 18

 

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

اترك تعليقاً

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design