أخبار عاجله

مدرب منتخب مصر بالشطرنج فرج عمرو لـ(رياضة وشباب)

مدرب منتخب مصر بالشطرنج فرج عمرو لـ(رياضة وشباب)

مصطفى العلوجي 13 مايو, 2017 لا تعليقات حوارات 201 مشاهدات

بغداد جميلة بأهلها رغم الظروف القاهرة التي مرت بها

بطولة العراق من انجح البطولات التي شاركت بها , واتمنى تكرارها في المستقبل

ميرصاد الايراني لفت انتباهي , ويعد من افضل لاعبي المنطقة

اللعبة في حالة تطور في البلدان العربية وتحتاج الى دعم مستمر

حوار – محمد مخيلف

يمتلك الوطن العربي الكثير من الكفاءات الرياضية والامكانيات العالية وفي جميع الالعاب , فرج عمرو من بين الرياضيين العرب الذين قدموا الكثير لبلدانهم في لعبة الشطرنج , حيث استطاع ان يحقق الكثير من البطولات العربية والمراكز العالمية من منتخب الفراعنة , كذلك حصل على انجازات كثيرة مع الاندية التي قادها , طيب القلب يحب العراق ويعشق بغداد , كان يحلم بزيارة دار السلام وتحقق الحلم بعد ان تمت دعوته للمشاركة في بطولة العراق الدولية الخامسة , (رياضة وشباب) حاورته خلال تواجده في بغداد وخرجت بالسطور التالية :

 

 

كيف وجدت بغداد ؟

جميلة جدا رغم اننا كنا نتمنى ان نراها احلى واجمل من واقعها الحالي . ولكن على الرغم من الظروف القاهرة التي يمر بها العراق الا ان بغداد جميلة بأهلها وناسها .

 

ما هو الامر الذي لفت انتباهك في خلال تواجدك في بغداد ؟

الاستقرار الكبير الذي تعيشه العاصمة العراقية بغداد رغم المشاكل والهجمات التي يتعرض اليها العراق بين الفينة والاخرى .

 

كيف ترى مستوى اللعبة في الوطن العربي ؟

اللعبة مظلومة في الوطن العربي والشطرنج مصادر حقه في بلداننا , وبدأنا في الفترة الاخيرة بأدخال اللعبة الى المدارس من اجل تطويرها , وسبب تراجع مستواها هو السياسة المتبعة في البلدان العربية اتجاه اللعبة من قبل وزارات الشباب .

 

ما هو تقييمك لبطولة العراق الدولية الخامسة للشطرنج ؟

بطولة متميزة بكل شيء , من الناحية التنظيمية جيدة جدا وكذلك المشاركة الواسعة فهذه البطولة تعد انتصارا للعراق وللشطرنج العراقي , نحن في مصر اقمنا بطولة دولية وفي افضل الاماكن لكننا لم نستطع جلب عدد كبير من المنتخبات الدولية , اما في العراق فقد شاركت ثلاثة عشر دولة وهذا رقم كبير , رغم ان تحضيرات مصر للبطولة التي اقامتها كانت اكبر الا ان المشاركة ميزت هذه البطولة عن البطولات التي تقام في الدول العربية .

 

 

وكيف وجدت التحكيم في البطولة ؟

جيد ولا توجد ملاحظات اتجاهه , حيث ان مستوى حكام الشطرنج العرب جيد وفي تطور مستمر .

 

على المستوى الشخصي : ما هي انجازاتك ؟

انا بطل العرب لعام 1991 و 1993 , ولاعب منتخب مصر من عام 1986 لغاية 2000 , ومدرب منتخب مصر بالشطرنج منذ عام 2000 ولغاية الان , حققت ثلاثين بطولة عربية للاندية مع نادي الشرقية دخان , كما استطعت ان احقق افضل انجاز مع المنتخب الوطني وهو الحصول على المركز الحادي عشر في بطولة الاولمبياد العالمي بالنرويج عام 2014 .

 

هل ترى ان الاتحادات العربية للعبة عملت على تطوير الشطرنج العربي ؟

نعم الاتحادات عملت وتعمل ولكن الظروف القاهرة التي تعيشها بلداننا والحروب التي تنشب هنا وهناك وضعت عقبات كثيرة امام تطوير اللعبة , وعلى الرغم من كثرة تلك المشاكل ان انه من الممكن القول ان مستوى اللعبة جيد .

 

الى ماذا يحتاج اللاعب العربي ؟

اللاعب العربي بحاجة الى الكثير , وابرز الامور هو الاحتكاك , والاهتمام الحكومي والعمل على التطوير من خلال الدراسة , وهو بالتالي بحاجة الى دعم مستمر من اجل الوصول الى افضل المستويات لان العرب يمتلكون الموهبة في هذه اللعبة لكنها واجهت الكثير من المعضلات .

 

 

وهل اللعبة في مصر متقدمة ام انها في تراجع ؟

في السابق كانت اللعبة في تطور لكنه بطيء جدا , امام الان فهي في تطور سريع وكبير خاصة بعد ادخال اللعبة في المدارس , وهذا الامر سيساهم في تقدمها والارتقاء بها نحو الرقي والازدهار .

 

كيف تصف دعم اللعبة عند العرب ؟ والحكومة المصرية بشكل خاص ؟

دعم الحكومات العربية للشطرنج ضعيف جدا , والدليل هو الفارق الكبير بين الموازنات المالية بين هذه الدولة وتلك , فهناك دول وضعت ميزانية خاصة للشطرنج وساهمت في تقدمها الى افضل المواقع العالمية وخير دليل على ذلك هو ما قامت به ايران في السنوات القليلة الماضية , حيث تطورت اللعبة هناك واصبحت اللعبة لديهم متطورة ويحسب لها حساب خاص عند دول العالم .

 

ماذا عن المواهب الشطرنجية في مصر ؟

المواهب موجودة في جميع الدول العربية ومنها مصر ونعمل على تطويرها رغم المشاكل الكثيرة .

 

وكيف يمكن الارتقاء بها ؟

تطوير اللعبة بحاجة الى الكثير كما ذكرت اعلاه , دعم متواصل , اهتمام حكومي , احتكاك عالمي .

 

بماذا تطالب ؟

لا شك اني اطالب بالاهتمام الكبير باللعبة , ودعمها وتسهيل جميع العقبات التي تقف في طريقها , وكما اطالب بالاهتمام بالفئات العمرية التي تعد الروافد الحقيقية لجميع الالعاب وليس الشطرنج فقط .

 

حضورك الى بغداد جاء لأول مرة أم انك زرتها في السابق ؟ وهل سيتكرر ؟

نعم انا اول مرة ازور بغداد وهذا الامر كان امنية وحلم وتحقق , وكما تصورت حيث رأيت بغداد جميلة جدا بأهلها والطيبة الكبيرة التي يحملها العراقيين , ولا شك ان هذا الامر سيتكرر , فكل من يزور بغداد يجتهد لتكرار الزيارة وانا من بين اولئك الذين سيعملون على تكرار الحضور الى بغداد السلام .

 

اجمل ما حملته بطولة العراق الدولية ؟

المشاركة الواسعة في البطولة رغم المشاكل التي يمر بها العراق والظروف القاسية التي مرت على شعبه في مراحل متعاقبة الا ان البطولة نجحت بسبب ارادة العراقيين وهذا يعد العامل الرئيسي في نجاح اي بطولة وفي جميع الالعاب .

 

من هو اللاعب الذي لفت انتباهك ؟

في هذه البطولة برز عدد كبير من اللاعبين الجيدين , ولكن اكثر لاعب شد انتباهي هو الايراني ميرصاد والعراقي ربيع صباح نوري , رغم صغر سنهم فكانوا مميزين .

 

ماذا تتمنى ؟

اتمنى ازدهار الشطرنج في جميع ارجاء الوطن العربي , كما اتمنى ان ارى بغداد اجمل واحلى , وان تتكرر هذه البطولة وفي واقع افضل .

 

كلمة أخيرة ؟

اشكر الاتحاد العراقي على دعوة الحضور الى التجمع الجميل , واتمنى ان تتكرر الدعوة , كما اقدم شكري واعتزازي بجميع العراقيين لما بذلوه من جهود كبيرة من اجل انجاح البطولة .

 

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

اترك تعليقاً

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design