أخبار عاجله

المدرب علي جواد لرياضة وشباب :

المدرب علي جواد لرياضة وشباب :

مصطفى العلوجي 13 مايو, 2017 لا تعليقات حوارات 201 مشاهدات

انا بعيد عن التواجد في غرف الاتحاد المظلمة التي تجري فيها الصفقات !!

اشرفت على تدريب العديد من فرق الدوري منها فريق الكرخ والسماوة والناصرية ، والهندية، وغاز الشمال،

الجميع يتحمل مسوؤلية خروج المنتخب من تصفيات آسيا المؤهلة نهائيات كاس العالم ، بدا بالاتحاد

لا اجيد لغة العلاقات والتملق ومسح الاكتاف لاصحاب القرار في اتحاد الكرة الذين لديهم معرفة تامة بامكانياتي

حوار / أحمد رحيم نعمة

يبدوا ان العلاقات أصبحت العلامة المميزة في قاموس التعيينات بالنسبة للبعض من كوادرنا التدريبية بالنسبة للمنتخبات الوطنية العراقية، فالمدرب الذي لايملك (اصحاب) ومعارف في جمهورية القدم ليس له الحق الدخول في سلك التدريب الوطني والامثلة على ذلك حدث ….. !! والدليل المدرب علي جواد هو من ابرز المدربين الذين استطاعو ان يثبتوا حضورهم مع اغلب الفرق التي اشرفوا عليها في المواسم السابقة ، سيما قيادته لفريق الكرخ قبل عدة مواسم  وتحقيقه النتائج الرائعة للفريق ، كما ان جواد تمكن قبل موسمين من قيادة فريق نادي الهندية الا ان الجانب المادي الذي كان يعيشه النادي حال بينه وبين الفريق ، كما قاد الناصرية والسماوة والهندية والسليمانية وغاز الشمال في دوري النخبة، مسيرة حافلة بالعطاء بالنسبة للمدرب علي جواد لكنه لم يكن من اصحاب العلاقات لذلك يكون امرا صعبا في ضمه لاحد التشكيلات الوطنية …  عن مسيرته التدريبية وبعض الامور تصفحناها معه في هذا الحوار :

 

الاندية التي مثلتها في بداية حياتك الكروية ؟

اولا تم انضامي الى الفئات العمرية لنادي الشرطة فلعبت للاشبال والناشئين ومن ثم الشباب وبعد ذلك مثلت الخط الاول لنادي الشرطة كان عام 81/ 82 وبعدها لعبت لنادي الصليخ ومن ثم نادي التجارة وفريق بابل .

اي الاندية اشرفت على تدريبها ؟

اشرفت على تدريب العديد من فرق الدوري منها فريق الكرخ والسماوة والناصرية ، والهندية، وغاز الشمال، والسليمانية، حققت نتائج جيدة مع الفرق التي اشرف عليها .

ما سر غيابك هذا الموسم عن الملاعب؟

اولا لاسباب عائلية .. والشيء الاخر والمهم عدم الانصاف في اختيار المدربين سواءا من قبل الاندية او لجنة المنتخبات في اتحاد الكرة . فهم يعملون وفق العلاقات والمزاجية وبعض الامور التي لا توجد في قاموسي الرياضي. فعلى الرغم من حصولي على الشهادات التدريبية والاكاديمية واهل الاتحاد يعرفون جيدا لكن اختياراتهم لمدربي المنتخبات تسير وفق العلاقات وبعض الامور الاخرى.

 

لكنك لا تتواجد في اتحاد القدم ؟

انا بعيد عن التواجد في غرف الاتحاد المظلمة التي تجري فيها الصفقات !! لذلك تجدني خارج نطاق خدمة المنتخبات.
ولماذا لاتخرج مع المتظاهرين للمطالبة بحقك؟

نريد اصلاح عام بالنسبة لاحوال كرة القدم ولا ابحث عن حق ضياع شخصي فاصلاح المنظومة الكروية بالتاكيد سيكون اصلاح الشؤون الاخرى ومنها تحقيق العدالة في توزيع المهام التدرييية على مستوى المنتخبات .

دائما من يطالب يكون ضمن تشكيلات احد المنتخبات؟

انا لا اجيد لغة العلاقات والتملق ومسح الاكتاف لاصحاب القرار في اتحاد الكرة الذين لديهم معرفة تامة بامكانياتي وهذا الوضع يشمل الكثير من الكفاءات التدريبية المغيبة حاليا عن المنتخبات الوطنية بمختلف مسمياتها كونهم بعيدين عما ذكرت .

اكثر من موسم نجحت مع الكرخ لماذا لم تفقود الفريق وهو يعاني الهبوط؟

القرار يعود الى الادارة والرئيس شرار حيدر الذي تربطني به علاقة طيبة وبالتاكيد الرجل لديه دراية تامة بامكانياتي التدريية وما حققته للفريق السنوات الماضية عندما اشرفت على الفريق وحققت معه النتائج الجيدة.وما زلت بانتظار فرصة مناسبة للظهور ثانية في الدوري الممتاز لتدريب احد الفرق .

 

برايك من السبب في انتكاسات المنتخب الوطني؟

الجميع يتحمل مسوؤلية خروج المنتخب من تصفيات آسيا المؤهلة نهائيات كاس العالم ، بدا بالاتحاد وانتهاءا بالكابتن راضي شنيشل الذي توسمت به الجماهيرالكثير لكن للاسف لم يكن رجل المرحلة فقد اختار التغيير وبناء المنتتخب في وقت خاطيء وهو تصفيات كاس العالم كون معظم الدول تضحي بكثير من البطولات والامور الاخرى من اجل الوصول الى النهائيات العالمية، لقد خرج الاسود صفر اليدين من هذه التصفيات بعد ان كانت الجماهير العراقية تمني النفس بالوصول الى نهائيات كاس العالم في روسيا.

 

ومن يستطيع قيادة  المنتخب في المرحلة المقبلة المدرب المحلي ام الاجنبي؟

الاجنبي هو الاجدر للعودة بالكرة العراقية الى سابق عهدها وهذا ما طالبنا به قبل تسمية المدرب المحلي او ربما قبل الدخول في معمعة التصفيات  حيث طالبنا بالتعاقد على مستوى عالي مع المدربين الاجانب لكن الاتحاد ارتى غير ذلك فسمى المدرب المحلي وكانت النتيجة انتكاسة الكرة العراقية.

ما سبب رفضك للعقود التدريبية بداية الموسم ؟

بداية الموسم الحالي جاءتني الكثير من العقود التدريبية الخارجية  ومن اندية السلام العماني والجليل الاردني ورفضتها كون قيمة العقد لاتتناسب مع قيمة المدرب العراقي وامكانياته التدريبية ورفضت عدة عقود ايضا من اندية محلية شمالية واخرى من الوسط لاسباب فنية .

 

هل نجحت مع كرة الكرخ ؟

ان بدايتي الحقيقة كانت من نادي الكرخ عندما حققت معهم نتائج جيدة عندما كنت مساعدا للمدرب وكمدرب حيث حققت نتائج رائعة للفريق وساهمت في تخريج العديد من اللاعبين الذين اصبحو نجوم بمرور الوقت امثال سلام شاكر واحمد كوبي ومجيد حميد وياسر عبد المحسن وغيرهم من اللاعبين الذين تخرجوا من المدرسة الكرخية، لقد تعلمت كل شيء في الكرخ وهو صاحب فضل في وصولي الى هذا المستوى وموضوع عودتي هو ما تقرره الادارة علما ان ماتربطني بالكرخ وادارته علاقة قوية وطيبة .

 

هل تلعب العلاقات مفعولها في تعيينات المدربين للاندية ؟

اكيد ان العلاقات والاخوانيات تلعب دور كبير في تسمية المدربين للاندية والمنتخبات الوطنية العراقية وللاسف لازالت هذه الخاصية هي الماشية وتلعب دور كبير في تسمية المدربين متجاهلين الكفاءات والخبرات والتوجه نحو العلاقات والمجاملات والدليل على ذلك الاختيارات الخاطئة في تسمية المدربين للاندية والاستغناء عنهم خلال فترة قصيرة بعد الاخفاقات المتلاحقة ومن ثم الاستعانة بمدرب اخر ايضا عن طريق العلاقات وتستمر الحالة في كل موسم والخاسر الاكبر في كل هذا هي الكرة العراقية .

 

رايك بالدوري الكروي الحالي ؟

اعتقد انه افضل من المواسم الماضية لاسباب اولها قلة مشاركة الفرق بالنسبة لهذا الموسم حيث بدات الفرق الجماهيرية تستعيد عافيتها بعد ان رسم شكل الدوري بالاتجاه الصحيح مع صعود مستوى الفرق من مباراة لاخرى فضلا عن التعاقدات مع لاعبين جيدين محليين واجانب مما زاد الدوري قوة وسخونة خاصة اندية المقدمة التي بدات تقدم عروض مميزة ما اعطى جمالية لدوري النخبة عكس الموسم الماضي الذي كان عبارة عن تحصيل حاصل والشيء الملفت للنظر في الدوري الحالي بروز اندية النفط الذي قدم مستوى ونتائج رائعة فضلا من تالق اندية نفط الوسط والميناء .

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

اترك تعليقاً

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design