أخبار عاجله

رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود في حوار مختلف لرياضة وشباب

رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود في حوار مختلف لرياضة وشباب

مصطفى العلوجي 04 مايو, 2017 لا تعليقات حوارات 171 مشاهدات

 

علاقتي طيبة باتحادات عرب اسيا و افريقا ،، و سأرشح لمنصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي

طوينا صفحة المدرب الارجنتيني كالديرون ،، و التعاقد مع الأجنبي مرهون بتوفر الأموال اللازمة

إقالة شنيشل جاءت بقناعة تامة ،، و لا حل ودي حول الشرط الجزائي

انا افضل من تبوأ رئاسة الاتحاد ،، و انشقاق الهيئة العامة الى كتلتين عام ٢٠١١ اصعب موقف عشته

ميزانية الاتحاد خاوية و نعاني العجز المالي منذ العام الماضي

كنت اتمنى تواجد السيد احمد عباس ضمن لجنة الخبراء لكنه اعتذر عن العمل فيها.

انا كنت من المعجبين بفريق الزوراء في فترة السبعينيات ، و كنت احضر مباريات النوارس

كنت افضل حالاً ماليا  قبل دخولي معترك الكرة العراقية

حاوره  رئيس التحرير

اكد رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ان الاتحاد طوى صفحة المدرب الأرجنتيني غابرييل كالديرون لعدم التوصل الى اتفاق رسمي بين الطرفين و لا سيما ما يتعلق بقيمة العقد التدريبي ، و اضاف مسعود ان الاتحاد سينهي ملف المدرب الأجنبي قبل نهاية الشهر الجاري، مبينا ان التعاقد مع المدرب الأجنبي مرهون بتوفير الأموال اللازمة من قبل الحكومة العراقية ، مشيرا الى انه لا حل ودي مع المدرب راضي شنيشل حول مبلغ الشرط الجزائي .

كل هذا و اكثر تطالعونه في الحوار الذي اجرته الصحيفة مع السيد عبد الخالق كشف فيه الكثير من الخفايا و الأسرار و بصراحة كبيرة ، تضعها رياضة و شباب بين يدي القارئ الكريم :

 

بداية ما طبيعة تواجدك في القاهرة ؟

 

حضرت الى القاهرة رفقة عضوي الاتحاد طارق احمد و مالح مهدي و امين سر الاتحاد الدكتور صباح رضا، لحضور اجتماع الاتحاد العربي لكرة القدم يوم السبت القادم ، و الذي سيشهد اختيار مكتب تنفيذي جديد للاتحاد العربي والذي يتكون من أربعة من عرب اسيا و أربعة من افريقيا بالاضافة الى الرئيس و النائبين .

 

هل تنوي الترشح لعضوية الاتحاد العربي ؟

 

بالتأكيد انا سأرشح لعضوية الاتحاد العربي و في حالة فوزي سأرشح على منصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي.

 

هل ضمنت الفوز في انتخابات الاتحاد العربي ؟

 

علاقتي طيبة بجميع رؤساء اتحادات عرب اسيا و افريقيا و الدعم موجود من الاتحاد السعودي و اتحادات الخليج و الاْردن ،  و لكن صندوق الاقتراع هو الفيصل و في حالة فوزي سأرشح على منصب النائب الثاني لكوني الوحيد من عرب اسيا المرشح للفوز بهذا المنصب .

 

أين وصلتم في مفاوضاتكم مع المدرب الارجنتيني غابرييل كالديرون لتدريب المنتخب الوطني ؟

 

المفاوضات وصلت الى طريق مسدود، و لا سيما فيما يتعلق بمبلغ العقد ، المدرب طلب ٢ مليون دولار لتوقيع عقد التدريب و نحن طرحنا عليه مليون و ربع المليون دولار و لم يوافق على ذلك ،  لذا طوينا صفحة كالديرون ، و عدنا لدراسة السيّر الذاتية لعدد من المدربين ، لدينا الوقت الكافي لاختيار المدرب الانسب و اعتقد قبل ٢٠ ايار الحالي سننهي ملف التعاقد مع المدرب الأجنبي .

 

هل تم تأمين مبلغ عقد المدرب الأجنبي ؟

 

وزير الشباب و الرياضة السيد عبد الحسين عبطان وعدنا بتوفير مبلغ العقد المالي من خلال مفاتحة مجلس الوزراء لتأمين الأموال اللازمة،و اذا لم يكن هناك شيء مكتوب بهذا الصدد ، لن نخطوا خطوة بهذا الاتجاه و سيكون خيارنا المدرب المحلي.

 

انت مع المدرب الأجنبي ام المحلي ؟

 

انا و اغلب الأعضاء نفضل التعاقد مع المدرب الأجنبي و لا نفكر حاليا بالمدرب المحلي، و اعتقد ان الحكومة لن تقصر في جانب توفير الأموال اللازمة لإتمام صفقة التعاقد .

 

لماذا ظهرت الإصلاحات في الوقت الحالي .. و لم تظهر في فترات سابقة رغم وجود الأخطاء و تراكمها ؟

 

نحن نعلم بوجود الاخطاء و كنّا نريد التصحيح و وضع العلاج اللازم للكثير من الامور التي تحتاج الى وقفة حقيقية و جادة ، و عملية التصحيح تزامنت مع النتائج غير المرضية للمنتخب الوطني في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم، و خروج تظاهرات تطالب باصلاح المنظومة الكروية و بدورنا شرعنا بجملة من الإصلاحات حيث شكلنا لجنة خبراء تضمنت أكاديميين و لاعبين دوليين سابقين اخذوا على عاتقهم تشخيص الخلل في عمل اتحاد الكرة و بالتالي قررنا في اجتماع الاتحاد هيكلة بعض اللجان العاملة في الاتحاد و اخراج بعض الأسماء غير الكفوءة و المجيء بآخرين كفوئين لاستلام مواقعهم المناسبة و لدينا اكثر من سنة لأحداث طفرة نوعية في عمل اتحاد الكرة و في مختلف مفاصله .

 

برأيك هل لجنة الخبراء قادرة على رسم خارطة تغيير حقيقية لعمل اتحاد الكرة ؟

 

اعضاء لجنة الخبراء يتمتعون بخبرة كبيرة في مختلف المجالات التي لها ارتباط مباشر في عمل اتحاد الكرة و هناك من هو مختص بالجانب الفني و الاداري و العلاقات الدولية و خماسي الكرة و كنت اتمنى تواجد السيد احمد عباس ضمن لجنة الخبراء لكنه اعتذر عن العمل فيها.

 

هل اجتماع الهيئة العامة لاتحاد الكرة لا زال قائما في موعده المحدد ؟

 

نعم الاجتماع قائم في موعده المحدد ٢٢ ايار الجاري ، و يتضمن جدول اعمال الاجتماع مناقشة التقريرين المالي و الاداري للاتحاد للعالم الماضي و المصادقة عليهما ، كذلك مناقشة عدد من المقترحات التي تقدم بها  اعضاء الهيئة العامة فضلا عن المصادقة على النظام الأساسي للاتحاد .

 

كثر الحديث عن خلافات دائرة في المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة و العشوائية صفة ملازمة لعملكم ؟

 

ربما حدثت هكذا أمور في بداية عملنا في اتحاد الكرة بالتشكيلة الادارية الحالية ، لكن اليوم نعمل ككتلة واحدة و قوية و متجانسة ، و عملنا مبرمج و بعيد عن العشوائية ، نحن ناخذ بتوصيات اللجان في الاتحاد ، و لا سيما لجنة المنتخبات التي نوافق على توصياتها في اختيار الكوادر التدريبية ، كذلك لجنة المسابقات التي تحتاج الى عمل كبير كونها تدير دوري كروي عام  تحدث فيه العديد من الأخطاء و المشاكل سواء من الاندية او اللاعبين او الأخطاء التحكيمية ، فضلا عن اللجنة الفنية التي عملت بجهد كبير خلال الفترة الماضية و لا سيما إقامة الدورات التدريبية التطويرية للمدربين الكرويين حيث خرجت اكثر من ٥٠٠ مدربا حملوا الشهادات التدريبية الاسيوية ، بالاضافة الى لجنة الخماسي التي احدثت طفرة نوعية في المنتخبات الوطنية  لكرة الصالات و اليوم نحن في مراتب متقدمة في هذه الفعالية على مستوى اسيا ، و بالتالي  العشوائية مجرد كلام يتداوله البعض بعيدا عن الواقع الكروي.

 

يقال انك ضعيف الشخصية و لا تمتلك زمام الأمور في اتحاد الكرة ؟

 

بإمكانك سؤال اعضاء اتحاد الكرة عن شخصيتي و عملي ، انا افضل من تبوأ رئاسة اتحاد الكرة و في الوقت نفسه، لست دكتاتورياً ، و أَعْط حرية للأعضاء و اللجان العاملة لابداء آراءهم و مقترحاتهم و ناخذ بها و ما يخرج من قرارات اتحادية تكون بنظام التصويت داخل اجتماعات الاتحاد ، لدي مجلس ادارة منتخب من قبل الهيئة العامة و لهم حقوق و واجبات و هذا ما يضمنه النظام الداخلي للاتحاد .

 

طالما تطرق أبواب وزارة الشباب و الرياضة طلبا للمال ؟

 

ميزانية الاتحاد خاوية ، نحن نعاني العجز المالي منذ العام الماضي ، والاموال المخصصة لنا لا تكفي لسد أنشطتنا ، لدينا الكثير من المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية فضلا عن رواتب الموظفين و المدربين و التي تصل الى ٢٥٠ مليون دينار شهريا ، لذلك تجدني دائما ما اطرق أبواب المسؤولين لاجل الحصول على الأموال اللازمة و ايضا نحن بحاجة الدول المجاورة لاجل تأمين معسكرات خارجية مجانية لمنتخباتنا الوطنية .

 

على ذكر الرواتب و الصرفيات ، اللجنة الاولمبية كشفت لكم الكثير من الحالات السلبية في  إدارتكم للمال المخصص للاتحاد ؟

 

نحن جاوبنا الاولمبية بشكل رسمي حول صرفيات الاتحاد و رواتب العاملين فيه و شكلنا لجنة لغرض تحديد الأسماء الفائضة عن حاجتها لكن في الوقت نفسه نؤكد ان العاملين في الاتحاد يعملون باخلاص و لكل واحد منهم مهامه و واجباته ، قد يكون هناك اسم او اثنين فائضين، و ربما لا يؤثر ذلك على ميزانية الاتحاد و لن يسهما في تحسنها اذا ما قرر الاتحاد فصلهما من العمل .

 

هل توصلتم الى حل مع المدرب راضي شنيشل حول الشرط الجزائي ؟

 

اعتقد لا حل ودي مع المدرب راضي شنيشل بشأن الشرط الجزائي بامكانه رفع شكوى لمطالبة الاتحاد بمبلغ الشرط الجزائي، و لدينا لجنة لشؤون المدربين و اللاعبين تنظر بالقضية و اذا كان للسيد شنيشل حق لدينا سيأخذه وفق القانون و ما متفق عليه ضمن بنود العقد التدريبي .

 

هل اقالة شنيشل جاءت بقناعة تامة من قبل اتحاد الكرة ام كانت تلبية لرغبات البعض ؟

 

حتما نحن توصلنا الى قناعة تامة بان يقدم السيد راضي استقالته من تدريب المنتخب الوطني بعد المعطيات التي لمسناها في التصفيات الاسيوية لكنه رفض هذا الامر، ما جعلنا نقدم على اتخاذ قرار اقالته و بموافقة اغلب اعضاء اتحاد الكرة، و ليس خوفا من أشخاص او من جماهير بل جاءت اقالة المدرب بقناعة مطلقة من اتحاد الكرة .

 

هل كنت تتوقع ظهور هجمة او حملة جماهيرية للمطالبة برحيل اتحاد الكرة ؟

 

توقعت هذا الامر عندما لمست التراجع في نتائج المنتخب الوطني و الخسارات التي مني بها في التصفيات الاسيوية و ما رافقتها من ضجة اعلامية مبررة او غير مبررة .

 

هل تعتقد ان اقالة المدرب هي الحل الناجح لإنقاذ الكرة العراقية بعد تراجعها الخطير في الترتيب الدولي ؟

 

اعتقد لدينا الوقت الكافي لتحسين موقعنا في الترتيب الدولي نحن مقبلون على نهائيات اسيا في الإمارات وعلينااستغلال ايام الفيفا دي لاجل تحسين موقع الكرة العراقية و اجد الوقت مناسبا للعمل الجاد في تطوير المنتخب الوطني و من الجوانب كافة .

 

دائما ما تلجأ الى اربيل عندما تشعر بالضيق و تلمح بنقل الاتحاد الى اربيل ؟

 

هذا غير صحيح نعم اربيل مدينة عراقية و أعيش فيها، لكن في الوقت نفسه لا يوجد شيء من هذا القبيل ، مقر اتحاد الكرة في العاصمة بغداد و سيظل ، و هذا ما ينص عليه النظام الداخلي للاتحاد .

 

ماذا سيكون موقفكم في حال اعلان الإقليم الانفصال عن العراق ؟

 

لا أجيبك الان و لكل حادث حديث ، و في الوقت ذاته حكومة الإقليم لها فضل كبير على الكرة العراقية في إقامة المعسكرات التدريبية للمنتخبات الوطنية و المباريات الرسمية و مساهمتها في اعمار ملعب الشعب الدولي ، و لكن في الآونة الاخيرة تاثر الإقليم بالازمة المالية كما المدن و المحافظات الاخرى في العراق .

 

يقال انك لم تلمس الكرة في حياتك ؟

 

انا لعبت كرة القدم في الإقليم و اتجهت الى التحكيم و تدرجت فيه من الدرجة الثالثة الى الاولى لاكثر من عشر سنوات، و خريج معهد اعداد المعلمين فرع التربية الرياضية و عضو في الهيئة الادارية لنادي برايتي منذ عام ١٩٨٤ و لغاية ١٩٩٢ ، بعدها أصبحت رئيسا لاتحاد الكرة الفرعي لغاية ٢٠٠٧ و من ثم عضو في ادارة نادي اربيل ، فضلا عن كوني عضوا في اتحاد الكرة المركزي منذ عام ٢٠٠١ و الان انا رئيس اتحاد الكرة اي عملت في الاتحاد لأكثر من ١٧ عاما ، و لاكثر من ثلاثة عقود في الوسط الرياضي ، كل هذه السنين و الخبرات المتراكمة كفيلة بتواجدي على كرسي الرئاسة .

 

ما حقيقية العسل و الجوز الاربيلي الذي يرافقك في كل مكان ؟

 

اعتقد ان هذه القضية لا قيمة لا ، فالامر لا يعدو اكثر من تلبية طلب لصديق ما بالمجيء اليه بعسل او جوز تتميز به محافظة اربيل مثلما تتميز المحافظات الاخرى بشيء معين ، و لا دخل لهذا الامر بعمل الاتحاد او وضعه في خانة الرشوة لكونها ليست بالشيء الثمين ، هذا كلام أناس مغرضين و انصحهم بالابتعاد عن هذه الاساليب و الإشاعات .

 

هناك من يقول انك دخلت المعترك الرياضي من باب تشجيع الأندية الجماهيرية ؟

 

انا كنت من المعجبين بفريق الزوراء في فترة السبعينيات ، و كنت احضر مباريات النوارس كذلك فريق الطلبة ،لكن بعد ان أصبحت عضوا في الهيئة الادارية لنادي برايتي و حكما كرويا تركت تشجيع الزوراء و الطلبة ، و اليوم كرئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم اشجع كل الاندية الرياضية و اتمنى تطويرها من الجوانب كافة .

 

دائما تقول نعم لوزير الشباب و الرياضة ؟

 

اقول نعم عندما اجد رأي الوزير لمصلحة الاتحاد و فائدة للمنتخبات الوطنية و لا احد يفرض شيئا على اتحاد الكرة ، و في الوقت نفسه السيد عبطان داعم حقيقي للكرة العراقية و ذلل الكثير من العقبات و العراقيل التي واجهت عمل الاتحاد و لا سيما في الجوانب المالية .

 

ما هو اسوء موقف عشته خلال عملك في اتحاد الكرة ؟

 

اسوء موقف كان انشقاق الهيئة العامة لاتحاد الكرة الى كتلتين واحدة في اربيل و الاخرى في بغداد قبيل انتخابات ٢٠١١ ، شعرت حينها بتدهور الكرة العراقية اذا ما بقينا مختلفين و متقاطعين ، لذلك حاولت بشتى الطرق لملمة اوراق الهيئة العامة من خلال اتصالات مكثفة مع المعنيين و المسؤولين ، لكون لمست خطورة الموقف على الكرة العراقية ، حيث كانت اسوء ايام عشتها و اصعب موقف .

 

كم لديك من الأولاد وكم تبلغ ثروتك المالية ؟

 

لدي أربعة اولاد و بنت ، لا توجد لدي ثروة مالية كبيرة ، فقط ما يضمن متطلبات عائلتي ، كنت افضل حالا قبل دخولي اتحاد الكرة ، و كنت اعمل في التجارة في اربيل و تحديدا في التجهيزات الرياضية .

 

أمنية لم تتحقق بعد ؟

 

امنيتي تتلخص بمحفلين دوليين أولهما تواجد المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم في قطر عام ٢٠٢٢، و  المحفل الاخر الحصول على كأس اسيا في الامارات عام ٢٠١٩.

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

اترك تعليقاً

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design