أخبار عاجله

أكاديمية نادي الشرطة ما هدفها وكيف تعمل..    إبراهيم سالم لـ( رياضة وشباب): أندية أوربية ستحتضن مواهب العراق قريبا

أكاديمية نادي الشرطة ما هدفها وكيف تعمل.. إبراهيم سالم لـ( رياضة وشباب): أندية أوربية ستحتضن مواهب العراق قريبا

مصطفى العلوجي 18 مارس, 2017 لا تعليقات حوارات 309 مشاهدات

 

نطالب اتحاد الكرة بفتح لجنة الأكاديميات للحد من المتاجرين بالمواهب العراقية

منتخبا البراعم والأشبال استدعيا ثمانية لاعبين من أكاديمية نادي الشرطة

حاوره/ داود الشمري

قرائنا الأعزاء دعونا ان نوضح تعريف الأكاديمية الرياضية الشائع: وهي مؤسسة علمية لا تهدف الى الربح المادي بقدر اهتمامها في تحقيق اعداد وتأهيل وتطوير الرياضيين على مختلف فئاتهم العمرية و مستوياتهم و من كلا الجنسين ، وذلك من خلال البرامج العلمية الصحيحة و تهيئة الكوادر المستقبلية من الملاكات العلمية الرياضية ولكافة الألعاب الرياضية وتقديم البرامج التدريبية والتعليمية وكيفية تطوير الإدارات الرياضية و دعم المؤسسات الرياضية على اختلاف انواعها.

رعى نادي الشرطة الرياضي مشروع أكاديمية رياضية مختصة بكرة القدم وهو مشروع طموح يهدف إلى احتواه المواهب والاستفادة منها خدمة للكرة العراقية، بحيث تخرج أجيالا من اللاعبين الأبطال في مختلف الألعاب، هذا المشروع الذي تمت دراسته من قبل الدولي ابراهيم سالم حتى إطلاقه والاحتفال به، يبدو أنه أخذ الوضع الشكلي والمضمون بعناية تامة وعميقة كي نصل إلى نجوم حقيقيين في الألعاب التي تقدم أبطالا أولمبيين يقدمون الميداليات الملونة للعراق.

النجم الدولي ومسؤول أكاديمية نادي الشرطة الرياضي إبراهيم سالم يتحدث لـ(رياضة وشباب) عن مشروعه الكروي.

 

الفكرة والمنشأ

 

كيف فكرت في تأسيس أكاديمية تعني بكرة القدم؟

في البداية تأسست مدرسة إبراهيم سالم لكرة القدم وعملنا على احتضان المواهب بكل الفئات العمرية، وقد شرف عليها لاعبين دوليين جميعهم من نجوم نادي الشرطة الرياضي.

ولان لماذا تحولت الى أحضان نادي الشرطة وسميت باسمه؟

لكون المشرفين على المدرسة هم نجوم الشرطة وانا شخصيا اعمل في نادي الشرطة منذ ان كنت لاعبا، وجاء اللاعب الدولي يونس عبد علي وبعدها أصبح الاتفاق ان تدخل الى نادي الشرطة بعد موافقة الادارة، حبا بنادينا وسعيا منا لتأسيس قاعدة كروية تخدم فرق النادي.

انت ماذا تشغل الان في نادي الشرطة؟

انا مشرف عام على الفئات العمرية في نادي الشرطة، وهذه الكاديمية هي تضم الفئات العمرية داخل اسوار النادي.

كم لاعب وكم فريق لغاية الان تضم الاكاديمية؟

لدينا 250 لاعبا في الأكاديمية، لكن في نادي الشرطة يوجد أربعة فرق، أما المواليد التي نعمل عليها ونقوم بتطويرها في الأكاديمية هي من مواليد 1999 إلى مواليد 2009.

المتعارف ان نادي الشرطة لايملك ملعب اين تعمل الأكاديمية الآن؟

لدينا ملعب رسمي في منطقة شارع فلسطين اسمه (ملعب تموز) تم استئجاره لتنمية المواهب لحين اكتمال المدينة الرياضية الخاصة بنادي الشرطة التي طال انتظارها، والتي تضم ملاعب للتدريب وملاعب خاصة باقامة المباريات الرسمية.

 

الاشتراكات وفرص العمل

 

هناك من يقول ان هذه الأكاديمية ربحية هدفها كسب المال لنادي؟

الاشتراك في الأكاديمية لكل لاعب 50 الف دينار واذا لاعبان من نفس العائلة يتم اشتراكم بـ50 الف اي كل واحد منهما 25 الف، والأيتام يتم احتضانهم مجانا في الأكاديمية، وهذه المبالغ هي لغرض توفير الاهتمام للاعبين من تجهيزات رياضية وما شابه ذلك، وهذه المبالغ أيضا تصرف بعضها رواتب للمدربين الذين يقومون بتأهيل اللاعبين.

هل الأكاديمية تخدم فئة المدربين في العراق؟

نعم اليوم الأكاديمية وفرت فرصة عمل للمدربين العراقيين، ففي الوقت الحاضر الكثير من المدربين العراقيين ليس لديهم عمل، فالأكاديمية جاءت لتوفر فرص عمل لهم وتحتضنهم وأيضا تطور من إمكانياتهم في تأهل اللاعبين.

 

ما هي الهيكلة الإدارية للأكاديمية؟

انا إبراهيم سالم مدير الاكاديمية ومدرب أيضا، والمدربين معي هم يونس عبد علي وماهر حبيب و احمد كاظم و عمار عبد الحسين، اما مدربي حراسة المرمى هم كل من علي حسين جليل اكرم صبيح وسام صبيح ووسام كاصد، ومعنا مشرف على الأكاديمي العميد نهاد انور وهو عضو في ادارة نادي الشرطة الرياضي، وهم جميعهم من خدموا رياضة نادي الشرطة خلال مسيرتهم الكروية ولان أصبحوا يخدمونها من خلال تأهيل المواهب.

 

الاهداف والرؤيا المستقبلية

 

هل لك ان توضح ما هي خطوات العمل؟

الآن الاموار المالية أصبحت هي من تدير نفسها من خلال ترتيب هيكل الأكاديمية، لكن في الأيام المقبلة سنوقع المواهب مع نادي الشرطة لمدة 10 سنوات، وسيصبح النادي هو المالك الحصري لهؤلاء اللاعبين.

ماهي أهدافكم ورؤيتكم المستقبلية ؟

نتطلع أن نكون الأكاديمية الأولي بالعراق التي تعني بتنمية القدرات الفنية والسلوكية للاعبي كرة القدم بمراحلهم السنية المبكرة من اجل بناء جيل مميز يخدم رياضة المنطقة والوطن حسب المعايير الدولية للأكاديميات، اما عمل الاكاديمية  هو من أجل تحقيق أهداف محددة تسهم لتنمية المواهب الواعدة وغرس القيم والمبادئ الرياضية في نفوسهم منذ مراحلهم السنية الأولية من أجل المساهمة بأعداد جيل رياضي يمكن الاعتماد علية بالمستقبل لصالح رياضة العراق.

ماهي ابرز الاهداف المراد تحقيقها في اكاديميتكم ؟

ابرز الاهداف هي اكتشاف المواهب المميزة بمراحلها الأولية وتبنيها والعمل على تطويرها وتنمية مهاراتهم الاساسية، والمساهمة بتطوير رياضة العراق من خلال اكتشاف وتقديم الخامات ذات الإمكانات العالية التي قد تسهم بخدمه فرق النادي والمنتخبات الوطنية للفئات العمرية، وايضا المحافظة علي أبناء الوطن بتوفير متنفس صحي يمارسون من خلاله هوايتهم المحببة تحت أشراف كوادر تربوية ورياضيه متخصصة، وغرس وتنمية السلوك الرياضي السليم في المراحل السنية الأولية للنشاء، و أتاحه فرصة للكوادر المؤهلة بالبلد للعمل بالأكاديمية وإبراز قدراتهم الفنية لتطوير أبناء البلد .

هل الأكاديمية ستقضي على التزوير في النادي؟

القضاء على التزوير من الأهداف الرئيسة للأكاديمية، والقضاء على التزوير يكون باعتماد فرق الفئات العمرية لنادي الشرطة ( الشباب والناشئين والرديف) على مواهب الأكاديمية، بمعنى لايمكن لهذه الفرق ان تضم لاعبا من خارج الأكاديمية.

والمنتخبات الوطنية للفئات العمرية هل ستكون لها الحصة من مواهبكم؟

تم دعوة بعض مواهبنا إلى منتخب البراعم بقيادة الكابتن مدرب المنتخب فيصل عزيز ومنتخب الأشبال بقيادة الكابتن مدرب المنتخب  سعد هاشم والأسماء كالتالي، مصطفى محمد كاظم (حارس مرمى) وباقر جعفر والي (حارس مرمى)، وحسين  بديع (حارس مرمى) و مؤمل خضر (حارس مرمى) ، وأبو الفضل رائد (لاعب) وخضر حامد خوام (لاعب) وحيدر علي (لاعب)، و كرار سالم (لاعب).

هل لديكم منهاج مستقبلي مع اندية خليجية واوربية.

ستكون لدينا تؤمة مع أندية أوربية في الأيام القادمة مع فريق (اياكس مستردام) وفريق (باريس سان جرمان)، وهذه الفرق فتحت أبوابها للأكاديمية من اجل تأهيل المواهب العراقية.

 

خيمة اتحادية !!

 

هل لمستم إقبال للأندية الأخرى على ان تخطوا كخطوتكم في تأسيس أكاديمية ؟

نحن لا نهتم للآخرين، لكن سمعنا ان اغلب اداراة الأندية ستحذو حذونا في تأسيس أكاديميات داخل أنديتها، بالمقابل لا ننظر لهم نحن لدينا خبراء في الداخل والخارج ونستفاد من خبراتهم،  منهم الدكتور عبد القادر زينل في قطر، وكاظم شبيب واحمد جاسم نقوم بالاستفادة من خبراتهم وامكانياتهم عن طريق استشارتهم في بعض الامور.

هل تفكرون ان تكونوا تحت جهة داعم غير نادي الشرطة؟

نحن نتمنى من الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يؤسس لجنة داخل الاتحاد معنية بالأكاديميات، ليس كما هو معمول في دول العالم يكون اتحاد خاص بالأكاديميات، لكن نتمنى ان تكون لجنة حالها حال اللجان الاخرى العامة في اروقة الاتحاد.

ما الغرض من مطلبكم بتأسيس لجنة داخل الاتحاد؟

حتى نقطع كل من يريد ان يستغل المواهب العراقية من اجل المكاسب المالية، اذا أصبح لدى الاتحاد لجنة بهذا الشأن نستطيع تنظيم الأكاديميات ونضع شروط لكل من يريد ان يؤسس أكاديمية على ان يكون أهم شرط المسؤول عليها لاعب دولي سبق وان مثل المنتخبات الوطنية والأندية الجماهيرية او لديه شهادات جامعية ولديه خبرة لا تقل عن 15 سنة في تدريب الفئات العمرية.

 

مصطفى العلوجي


كل تدوينات مصطفى العلوجي

اترك تعليقاً

رئيس التحرير

تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design